الخميس، 29 نوفمبر، 2012

عن سيلكرود



صورة الاكاونت بتاعي كنا اول مرة نواجه الوحش ده كان اسمه seth



silkroad هي لعبة أونلاين كنت أمارسها كثيرا  كما يلعبها كثير من المصريين و قد تعلمت منها الكثير , من فلسفة اللعبة ذاتها و من الأفراد المشاركين من شتى بقاع الأرض  و أكثر ما تعلمته  من فلسفة اللعبة 

لا يوجد union  قوي للأبد فكل ائتلاف (union) هو في الأصل  guilds مفككة و الكل يبحث عن الزعامة و تقوية نفسه حتى لو بخيانة المجموع و ذلك من أجل الاستيلاء على fortress حيث المال الوفير بينما ال fortress امرأة لعوب لا تطيق أن تبقى تحت إمرة رجل واحد للابد , لذلك ان حصلت على القلعة عليك : 
1- عدم الاحتيال او النصب على باقي الائتلاف الذي حماك و ساعدك في الحصول عليها 
2- المحافظة على روح الفريق و لا تنسب الفضل لعبقريتك 
3- كل محاولة طمع ستدفع ثمنها كثيرا
4- محاولة تقوية الائتلاف 
و حتى ان فعلت ذلك لن تستطيع حماية ائتلافك او قلعتك للابد فكل إلى زوال و النفس دائما تسعى خلف الزعامة .
الائتلاف  هو عبارة عن ثماني guilds و ال guild عبارة عن خمسين لاعبا هؤلاء الخمسون أيضا ما يربطهم ببعضهم المصلحة و محاولة تقوية بعضهم بعضا أما الصداقة الحقيقية و اللعب من أجل المتعة فقط و اللعب بنزاهة لا من أجل شهوة الربح يندر و يكاد ينعدم و لكنني وجدته و صنعنا  guild صغير من خمسة أفراد فرنسي و مكسيكية و كندي و أنا و مصري آخر و رغم عددنا القليل لكن اللعب للمتعة فقط صنع لنا شهرة غير أن الاكاونت الخاص بي وصل للمستوى مائة كأول اكاونت في السيرفر كل ذلك جعلنا محط أعين كانت تأتي لنا عروضا من الائتلافات القوية للانضمام معهم و كنا نرفض فقط نحن نلعب للعب بعيدوا عن صراعات اللعبة و السب و اللعن المتوالي , و قبل موعد الصراع على الفورتريس  حدثت مشادات بين قائد احد الائتلافات القوية و كان مصريا و بين زعيم السيرفر المستولي الحالي على القلعة و كان خليجيا  , كنا نتابه بصمت فكنا لا نحترم الاثنين نعلم ان المصري محتال و الخليجي شره يحتمي في قوة الاتراك الكثيرون جدا 
حتى قال الخليجي : أنتم كلكم لصوص و لو أن الحجر الأسود في مصر لتمت سرقته
حينها خرجت من صمتي و قررت تأديب ذلك المأفون , خمسة أكاونتات لا تبلغ من القوة الكثير لكن فقط متفاهمون يقرءون افكار بعضهم رغم انهم لم يعرفوا بعضهم , قررنا المهاجمة مع الائتلاف الذي يتزعمه المصري و لكننا رفضنا الانضمام له لذلك كنا نحن الخمسة في مواجهة الجميع  نهاجم مع المصري لكن يستطيع ان يقتلنا او حتى ان لم يرد قتلنا فضرباته بجوارنا تقتلنا  لذا كنا خمسة في مواجهة ثمانمائة  , لم نكن نريد النصر او الحصول على القلعة كل ما نريده هو اخراج ذلك المأفون و ليربح من يربح
و القلعة لها اسوار عالية و بوابات ثلاث  لذا حين بدأت الحرب لم نهجم مباشرة قررنا التريث حتى تأكدنا ان الائتلاف المهاجم الآخر سيهجم على بوابة واحدة حتى لا يتشتت حينها قررنا مهاجمة بوابة أخرى .
كنا خمسة نضرب البوابة التي ليست عليها حراسة فالجميع المهاجمون و المدافعون يهجمون و يزودون عن بوابة واحدة , لذا كان الأمر أشبه بنزهة , حتى اقتربت البوابة من التحطم حينها انتبهوا لنا , صرخ أحدهم  : البوابة الشرقية تتداعى 
الكل ركض نحونا حدثت خلخلة في الدفاعات صرخ الخليجي : أيها الغبي  إنهم خمسة فقط عودوا الى البوابة الأصلية و ترك  على بوابتنا فقط ثمانية يقاتلوننا 
لكن حين عادوا لبوابتهم الاصلية كانت بدأت في التداعي هي الأخرى 
فتحوا لنا بوابتنا حتى ندخل فيقتلونا ثم يغلقوا الابواب و حين نعود للحياة نعود في الخارج بينما هم يكونون قد اتموا اصلاح البوابة 
لكننا كنا نعرف ذلك , لذا بدأت خطتنا قتلنا حامل مفتاح البوابة ثم اصطدنا الآخرين بسهام من بعيد و قتلوا الثمانية و صارت البوابة مفتوحة لكننا لا نستطيع أن نفعل شيئا في الداخل وحدنا , هدم الابراج يحتاج قوة كبيرة , طلبنا العون من الائتلاف المصري قلنا له ان بوابتنا مفتوحة يستطيع الدخول منها , لكنه رفض و ابى و تركنا وحدنا حتى كسر بوابته ,هذا هو الفارق بين من يخوض مغامرة من أجل المغامرة و من يخوض مغامرة من أجل الظفر  حين تبحث عن النصر عليك التضحية بالاصدقاء لكننا لم نخنه استطعنا ان نخلخلهم من الداخل حتى سقطت البوابة تماما
 و لكنهم لم يتحملوا ضغط الاتراك  فتفرقوا لذا صاح فيهم المصري : لا تعودوا للهجوم فلنجتمع كلنا في نقطة بعيدة 
حين عرفنا ذلك علمنا أنهم تركونا وحدنا خمسة ضد اربعمائة بالطبع كانت النتيجة معروفة لكننا حين خضنا تلك الحرب كنا نعرف أننا سنواجه جيشا لا قبل لنا به لذا صرنا بين كر و فر  نموت و نعود و هكذا , بينما المهاجمون الآخرون لا زالوا بعيدين , طلبنا عونهم ثانية فقالوا لنا : فقط اصمدوا و نحن قادمون
 استطعنا ان نحول نظر الجيش المدافع لنا بينما المهاجمون الآخرون هاجموا الابراج حتى حطموها في النهاية , انهزم المدافعون و انتصر الائتلاف المصري بينما نقرأ الشات ذلك الخليجي يسألنا : فقط خمسة أنتم فقط خمسة , لماذا؟ 
لم نرد عليه فقط ضحكنا
بالطبع شكرنا الائتلاف المصري و لعننا الاتراك استطعنا ان نغير نتيجة معركة فكل ائتلاف هو الى زوالو الفورتريس امرأة لعوب لا ترضى برجل واحد
ما تعلمته أيضا في سيلكرود 
1- اللصوص ليس لديهم ما يخسرونه لذا هم الاغنى , و كي تكون لصا يجب ان تضرب ضربة ساحقة سريعة ثم تركض 
2- حامي القافلة ليس لديه ما يخسره أيضا لكنه يبحث عن الزعامة لذا يجب أن يكون بأربعة أعين 
3- التاجر هو المسكين من يتحمل تكلفة البضاعة لذا هو قلق فالطريق طويل و مرهق  و اللصوص من كل جانب في الطرق المستقيمة يرقبونه و الطرق الملتوية لعبتهم و حامي القافلة في لحظة ما سيتركه فهو ليس لديه ما يخسره 

انها ليست مجرد لعبة  إنها حياة اصدقاء و اعداء , تجار و لصوص . و أفراد من جميع بلدان العالم بمختلف العقائد و الانتماءات و الافكار  و خطط و استرتيجيات , و سياسة و استعراض قوة , و اهم من كل ذلك خيانات و دفع الثمن و القفز فوق الآخرين




الفيديو ده فيه اول fortress war  العبها طبعا مش انا اللي عامل الفيديو بس هتلاقوا الاكاونت بتاعي في اول لقطة كده و هو داخل البوابة اكاونتي اسمه XEOS 



الخميس، 22 نوفمبر، 2012

جميلة لولان



مما لا شك فيه أنني أحب ال blogging لذلك كانت هذه المشاركة في الحملة
تلبية لطلب الأصدقاء لكنني لا أثق في نفسي أنه يمكنني أن أكمل فيها 



جميلة لولان





أحياء كمومياوات يبتسمن , تكلامكان تأكلها الجرذان  , فلا تسألني لماذا ابتسم  فكل ما فيَّ أذابه  الوجد و لم يبق من المنية سوى اسنان تصطف في ابتسامة ساخرة
في عهد الخليل كنت جارية لم أشهده يرفع القواعد من البيت ,لأنهم كانوا يمرون بي على طريق الحرير  تطأني أفيالهم و خيولهم , أصرخ بلا جلبة و أصمت بلا روح
"يا جميلة لولان إن الخليل يذبح العجول لا جائع اليوم , هلمي إليه"
لكنني مكبلة في رمل الصحراء المفتتة بأقدام يابسة و عيون شاحبة , قتلوا البراءة  حين دهسوني و رحلوا , حريرهم سلاسل ناعمة تلتف حول أرواحهم أراهم كالموتى يركضون  هربا 
تكلامكان ليست بصحراء , كانت غادة الأراضي أنهارنا جفت حين وفد اللصوص من الجبال
صمتا دعوني استمع لحفيفهم وهم قادمون نحوي يخترقونني  للوصول للحرير 
سادتي اسمعوني انا الشاهدة عبر التاريخ , أنا الحية الأقدم أيها الفانون , لا أتلوى كثعبان أرقط , و لا أبدل جلدي كصحفي أجرب , لذا مثلي يعرف مصيره , كلابهم الجوعى تنهش لحمي ,و أقواسهم تنبت من ضلوعي , و سهامهم لا ترحم ضعفي . سلة القمح تتساقط مني  تتناثر على الأرض فلا تنبت سنابلها 
فالنهر قد جف
"يا جميلة لولان اركضي إلى الخليل  إنه يقري الضيف"
الدماء تروي الأرض الخصبة فتجف  , ضحكاتي في الحانات يردد صداها الزمن , أنا الضاحكة الباكية  أنظر إلى المدى حيث جبال كونلون و أحدث نفسي أن ورائها  سيأتي من يطهرني
حرب اللصوص و التجار لا تنتهي  و الجياد تئن  بما حملت و أنا أصرخ بما أحمل
القز لا يعي الحقيقة , لا يعرف لمن يغزل , لو رآهم  لتوقف عن الغزل , لست أنا ايها القز من سترتدي حريرك , حريرك خيش شائك يدمي من يرتديه و هم يسوقونه عبري من الصين لسمرقند , سمرقند يتحدثون عنها في الحانة ان لها أسوار عالية  و قصور شاهقة , حيث حريرك يفترش الطرقات و هو ملطخ بدمائي و لا تبالي , تمنيت يوما الرحيل إليها لكنني كشجرة عجوز رغم أعوامي الأربعين رسخت في قلب صخرة في الصحراء فتُحدث الريح ان اقتلعيني و ارحلي بي , دون  جدوى فالريح صماء
"يا جميلة لولان اصمتي و اصغي , فالخليل  ينادى في الناس بالحج أن حجي إليه و أنتِ تنتظرين الريح تحملك؟"
أربعون عاما من العذاب ألا تكفي؟ 
أنظر إليكم عبر الدهور كل وجوه الفتيات وجهي , و كل الصحاري غيد بالية , و كل المومياوات يبتسمن لأنهن أحياء

-----------------------
(1)  الصورتان في الاسفل لمومياء جميلة  لولان على اليمين , و في اليسار هي صورة تخيلها لها احد الفنانين بعد ان تأمل المومياء
(2) جميلة لولان : هي فتاة  عاشت في زمن النبي ابراهيم عليه السلام و ماتت و هي في عمر الاربعين و كانت تحيا في المنطقة الشرقية من صحراء تكلامكان و حين وجدوا المومياء كان بجوارها سلة قمح
(3) طريق الحرير هو طريق التجارة الذي يربط بين الصين و أوربا و اشتهر بكثير من الروايات الغريبة عن اللصوص و التجار و هناك لعبة شهيرة اسمها silkroad
 
one of the most famous Tocharian mummies found, the so-called "Beauty of Loulan"; and right, her face as reconstructed by an artist.


“Beauty of Loulan” The oldest mummies found in the Tarim Basin come from Loulan located at the east end of the egg shaped Taklamakan Desert. Dressed only in shades of brown, she was alive as early as 2000 B.C. during the era of Abraham and the patriarchs. She died when she was about 40. Next to her head there is a basket which contains grains of wheat.

المصدر من هنا 

الثلاثاء، 20 نوفمبر، 2012

عن كل شيء , نوافذ مواربة


هذه التدوينة هي عبارة عن رد تلك الرسالة التي لم أكن أعلم مرسلها الحقيقي و هي  بدورها رد لرسالة  أخرى  إنها لعبة الرسائل التي  أطلقتها الاستاذة لبنى  , و لأنني لم أكن أعلم المرسل فكان خطابي للمؤنث 




عزيزتي الغريبة
يبدو أننا كلنا غرباء في دنيا لا تعترف إلا بالنمطي ,و هو الذي له قلب ينبض صوتا لا فعلا , الأجراس تخرس الآذان , و صوتك أنت يقبع في أعماق البئر , بلا صدى .
تنتظرين يدا تخترق الظلام تمنحك دفئا يزيل الجليد فتتنفسين , أنفاسك يا صديقتي هي تيار حياة جارف يقتلع كل .الحشائش التي تقف في مجراه تقيده 
تنفسي و أخرجي زفراتك الحارة 
النار لا تشتعل في الفراغ هذا ما تعلمناه , و الاختناق عادة سيئة نجيدها جميعا , الصقور في السماء تحلق و الفئران تختفي في جحورها تنتظر انقضاضة لا تعرف مصدرها , فلا تكوني فأرا يرتجف و يخشى الموت , فالموت قادم لا محالة , و عليكِ الاختيار بين موتة طائر و موتة قارض 
القارض نعم ذلك الكائن الذي لا يقرض شعرا و لا يقرض قيده بل يقرض روحه ويظل راضخا في مهانة الحياة 
عزيزتي الغريبة , نحتاج جميعا إلى عملية قلب مفتوح أو زراعة قلب جديد , قلوبنا أضناها كثرة الأنين بلا صوت صارت خرساء رغم الضجيج 
الطبيب استبدل معطفه الأبيض بآخر أسود و استبدل مشرطه بسكين فلا تستبدلي قلبك بحجر 
السعادة يا عزيزتي روح غادرت الحياة ولا تعود إلا من رحم الألم , أتون الحياة المتقد لا يرحم القلوب الضعيفة لكنه يصقلها كالذهب فهل قلبك ذهبي؟
الذهب نار باردة , يظهر بريقا و يخفي أنينا 
عزيزتي , إننا ذهبيون نعشق غموضه البراق نضعه على رقابنا فتتدلى سلاسله إلى قلوبنا فتقيدها بينما تزداد وضائتنا حين تزداد قيودنا

سألتيني عن كل شيء و كل شيء هو قيد , فلنتمرد على القيود يا عزيزتي و لنرحل نحو السماء لنعتصر السحاب و نحتسي ماءا طهورا ونجمع النجمات , و في الشمس نصنع بيتا من نور 
فلنستسلم حد اللامبالاة و لنتعالى عن الألم حد التحليق , نعم التحليق 
فلتحدثيني عن التحليق بلا أجنحة عن بن فرناس , عن فليكس عن القفز من جبل الألم القابع فوق الروح




--------------------------------------------



كالعادة أنا غير محظوظ و يفوتني الكثير لأنني في أقصى الجنوب كم أغبط إخوتي القاهريين أنهم يستطيعون حضور تلك الملتقيات و الاحتفاليات 

موعدكم غدا الاربعاء الحادي و العشرون من نوفمبر  في مركز سعد زغلول الثقافي في تمام السادسة مساء لإطلاق النسخة الاليكترونية من كتاب "نوافذ مواربة" (الاصدار الثاني من كتاب المائة تدوينة ) و هو الكتاب الذي يشترك فيه مئة مدون ينتمون لاثنتي عشرة دولة عربية يشرفني أن أكون واحدا منهم
لمعرفة أكثر من هنـــــــــــا
أتمنى لكم وقتا سعيدا و أتمنى للجميع التوفيق



السبت، 17 نوفمبر، 2012

هراء



 سيدتي
لم أكن يوما محسنا , فأنا لا أمنح سوى الفقد
دمائي التي تراق في اليوم مئة مرة تروي الشوارع اليابسة , تخضبها بصدإ لا ينجلي
أقدامهم السائرة على رفاتي و هم يهتفون "عاش البطل القائد الشيخ الفريق المغوار" تُدمَى 
و الصمت لا يُجيب صداه سواي
قلتِ لي : "أكتبني حتى أراك "
فابتسمت ابتسامة لا ترينها , ابتسامة المقبل على الموت , لقد وضعت أطنان الحديد خلف الباب حتى لا ينفتح  و ها أنا افتحه
الأسود يبتلع كل الألوان الزاهية و العدم خلقنا منه و فيه نذوب و الفناء إنسان عشق حد التحلل فماذا يبقى منه؟
عيون تنظر خبايا النفوس إلا نفسها ؟ تجوب الشوارع كي تجد طلسما يُفهمها ماهيتها دون جدوى
 سيدتي
أنا العدم الأسود , طائر بلا ريش  , نهر بلا ماء , و حياة يكسوها الموت
الأحلام لديه شجيرات يابسات  اقتطعها حطاب أعمى  ليشعل نارا تحرق الفؤاد و الأمل لديه ألم و عناء و نافذة يدخل منها ضوء مسموم    يقتله .
سيدتي 
ما أنا إلا هراء

الاثنين، 12 نوفمبر، 2012

مربع الظلام (2)




طيلة يومين كاملين و أنا و رأفت في ذلك الحي نبحث عن فتاة تشتهر بالصدق , أجرينا العديد من الحوارات مع ساكني الحي و أصحاب المقاهي و المحلات و الكل كان يصفنا بالجنون و بعضهم كان لا يكف عن السخرية منا قائلين و هل توجد فتيات صادقات في ذلك الزمن , بالتأكيد هناك و قد وجدها رولين و إلا ما كان يبدأ مخططه دون أن يعلم فرائسه جيدا أما في اليوم الثالث جلست أحدث نفسي بصوت عال و رأفت بجواري في السيارة حيث نتفقد الحي 

- جريمة كل أربعة أيام بما يعني أن هناك جريمة ستقع في ذلك الحي اليوم , ستقتل فتاة صادقة في زمن يندر فيه الصدق , سنترال , كورنيش , نادي , مكان عام في ذلك الحي الذي يحتوي على العديد من الأماكن العامة مستشفى , مجالس نيابية , وزارة الصحة , مكتب بريد , متنزه 

هنا صرخ رأفت كمن رأى ثعبانا : 

- يا إلهي كيف نسينا ؟!! نعم , بالتأكيد هي  !!

نظرت نحوه كالأبله أنتظر تفسيره دون أن أتكلم فأكمل 

- هل سمعت عن قضية الفساد في مشروع العلاج على نفقة الدولة و الإتهام الموجه لوزير الصحة بسبب شهادة الموظفة المشرفة على المشروع و رغم تهديدات الوزير و وعيده أصرت على شهادتها و بالرغم من كل ذلك ما زال الوزير قابعا في منصبه و ما زالت القضية أمام المحاكم و لم يبت فيها بحكم , بالتأكيد هي نفس الفتاة التي يقصدها رولين 

انطلقنا بأقصى سرعة نحو وزراة الصحة , و التهمنا سلالمها ركضا نحو مكتب (شادية شوكت ) لم نجدها في مكتبها , سألنا عنها قالوا لنا أنها في ذلك الوقت تذهب لمبنى المجالس الطبية المتخصصة الملحق بالوزارة كي تشرف على استقبال الطلبات بنفسها , لم نتوقف عن الركض حتى وصلنا للمبنى , ما كل ذلك الازدحام ؟ كل هذه الحالات تستحق العلاج على نفقة الدولة؟ كل هؤلاء فقراء؟ 

حاولنا أن نمر خلال الأمواج البشرية كي نرى نافذة تلقي الطلبات , لكنني أبحث عن قاتل خفي و فريسة لم أرها سابقا لكن  رأفت يعرفها من صورها في وسائل الإعلام لذا كنت أنظر إليه انتظر صيحته حتى قالها : 

-ها هي هناك 

رأيتها تقف خلف النافذة الزجاجية تتحدث مع أحد المرضى و تناقشه في أوراقه لكن ما أفزعني أنني رأيت خلفها كائنا هلاميا شفافا يهم بغرس مخالبه في رقبتها ربما أخيرا تحررت عيني من قيد المنطق و أصبحت ترى الخفايا صرخت و أنا أخرج مسدسي : 

- اهربي يا شادية 

ساد الفزع في المكان , المصابون بالمرض و الفقر يصرخون و ينبطحون أرضا و صراخهم لا يصل لمسمع رولين الذي لم يهتم أو ينظر لما يجري حوله و هو يؤدي مهمته , اقترب بمخالبه نحو رقبة شادية بينما انطلقت رصاصاتي في اتجاهه إلا أنها ارتطمت بالحاجز الزجاجي القوي الذي يوقف الفقراء و يفصلهم عن المسئولين دائما , هوى الزجاج و مع الزجاج هوت مخالب رولين لتفجر الدماء من عنق شادية التي سقطت قتيلة في الحال و بلا وعي مني أطلقت رصاصاتي الرصاصة تلو الأخرى نحو قلب رولين الذي سقط ايضا بجوار ضحيته 

** 

- و لماذا لم تنفتح بوابة الظلام بالرغم من قتل الأربع فتيات ؟ 

قلتها لزوليا و باجي و نحن نجلس في غرفة راغب قبل عرضهما اليومي و لكنني لاحظت الحزن و الغضب على ملامح زوليا رغم ان وجهها قناع في حين قال باجي 

- لأنه ليس هناك مربع كامل , فالنور في رءوس المربع يجب أن يكون نورا صافيا , و النور الصافي في عالمكم مستحيل , أصدقك القول لقد قمنا بالقتل كثيرا حين وصلنا إلى هنا و جربنا العديد من المربعات لكنها محاولات باءت بالفشل , الظلام بداخلكم يحميكم لكن يبدو أن رولين لم يصدقنا يبدو أنه رآنا فاشلين لا نعرف كيف ننتقي ضحايانا 

توقف قليلا عن الحديث , حين أتى ذكر ابنه قبل أن يكمل : 

- بعد ذلك قررنا أن نقترب أكثر منكم حتى نفهم حقيقتكم فرأينا بعض ملامح النور في ابتسامة طفل , و رحمة أم اقتربنا أكثر و أكثر بدأ شيء بداخلنا ينبض عرفنا أن لدينا قلوب رغم أننا ننتمي لعالم غريزي , أحببناكم و أردنا أن نسري عنكم لنقلل من تلك الظلمة فتعرفنا على راغب و عملنا معه من أجل إسعادكم , سأقول لك شيئا لا توجد عاطفة بين الأم و ابنها في جيتو فقط الحياة من أجل الحياة , قوانين الغاب هي السيدة الأولى هناك , حين وصلنا للأرض كانت زوليا حاملا في رولين و حين وضعته لمسنا المعنى الحقيقي في أن تكون أبا و أما رعيناه حقا لكننا كنا نراه منعزلا لم يستطع التأقلم مع الأرض رغم أنه لم ير كوكبا غيره قلنا ربما كانت الوحدة , لكننا للأسف لم نستطع أن نمنحه أخا , رولين ليس قاتلا رولين مجرد كائن من جيتو 

هنا دخل عامل المسرح ليذكر الجميع أنه حان موعد العرض 

جلست في مقعدي هذه المرة أشاهد العرض و أتابعه و استمتع به , أرى زوليا التي يتشكل نصفها السفلي الحقيقي المتموه و نصفها العلوي على هيئة شابة فاتنة في حين كان جابي يقف أمامها بنصفه العلوي الحقيقي الشفاف و نصفه السفلي الذي يتشكل في ساقي الفتاة الشابة ليكون مجموعهما فتاة فاتنة تتحرك برشاقة قبل أن تتحرك عصا راغب في الهواء و ينقسم النصفين فيسير جابي بنصفه السفلي إلى اليمين و زوليا بنصفها العلوي إلى اليسار تتراقص اقدام الفتاة وحدها بل ينقلب جابي ويقف على يديه فلا يرى المتفرجين سوى ساقي الفتاة بالأعلى بوضعها المقلوب و تجلس زوليا على الأرض فيرى المتفرجين كأن جسم زوليا شجرة تنبت من الأرض , تغني زوليا و تهبط الدرج و تصافح المتفرجين و يرقص جابي و يرقص , يرقص و ابنه قتل اليوم يرقص ليقتل الحزن بداخله و تغني زوليا و تغني و هي أصبحت وحيدة في ذلك العالم بلا امتداد , يريان أمامهما جثث ضحاياهم و رؤوس مربعاتهم فيزداد الرقص و الدوران إبداعا و يسمعان صراخهم و صيحاتهم الأبدية فيزداد الغناء إصداحا صرت لا أراكما فقط بل صرت أسمعكما في حديثكما الصامت الباكي. 

و أتذكر ما قاله لي جابي أن الظلام بداخلنا يحمينا ربما هذا ما حدث ربما كانت موظفة السنترال غير راضية تماما و بداخلها بعض السخط من طليقها و زرعت ذلك في قلوب ابنائها , و ربما لم تكن الطالبة الجامعية عاشقة حقا بل كانت توهم نفسها بذلك حتى تحيا تلك الحالة و ربما لم تكن عارضة الأزياء ثرية بل كانت تفتقر إلى سها الحقيقية البسيطة بلا مساحيق , و ربما كانت ( شادية) صادقة مع الجميع و كاذبة على نفسها , النور الصاف مستحيل في ذلك العالم فنحن لا نرى الحقائق كاملة بل عيوننا البشرية لا ترى إلا ما تريد أن تراه 

انتزعني من أفكاري التصفيق الملتهب بعد انتهاء العرض و نظرات الاعجاب و الانبهار على عيون المتفرجين بينما أقف أتعجب كيف لا يرى كل هؤلاء زوليا و جابي الحقيقيين و تذكرت أن من رأى درية راضية , نورا عاشقة , سها ثرية , شادية صادقة بالتأكيد لن يرى زوليا و جابي 

أملت رأسي نحو رأفت قائلا : 

- حتى رولين لم ير والديه لو رآهما لعرف كيف يكتمل المربع 

اندهش رأفت و قال لي بتعجب : ماذا تقصد؟ 

- لو رأى رولين والديه حقا لعرف أن أي منهما عبارة عن مربع كامل و لو قتل أحدهما لانفتحت البوابة 

علامات البلاهة على وجه رأفت لم توقفني فأكملت : 

- الرضا و الحب و الثراء و الصدق يتمثلان في كليهما , رضا بالألم لأنهما يشعران أنهما يستحقان ذلك الوجع , الحب الذي يملأ قلبيهما نحو الأرضيين , ثراء الإحساس هو شيء لا يفتقرون إليه , و الصدق في شفافيتهما مع أنفسهما بذلك يكتمل المربع 

- مربع السعادة ؟ 

- كلا ... بل مربع الألم و الندم 

** 

حملتني قدماي إلى منزل والد درية السيد موظفة السنترال , كي أكمل بياناتي في القضية و أغلقها للأبد , قابلت والدها الذي لم يكن بعد أفاق من صدمته في فقدانه لابنته , حدثني عن طفليها أحمد و منار و أكثر ما يقلقه هو يحمله المستقبل لهما , حينها دخل علينا الطفلان يحملان في أيديهما قطعتي شيكولاتة فسألهما جدهما 

- من أين حصلتما عليها ؟ 

قال أحمد في براءة طفولية : هل نسيت يا جدي؟ أنت من أعطيتها لنا بالأمس حين دخلت  و نحن شبه نيام و قبلت جبهتينا و قلت لنا لا تقلقا سأرعاكما للأبد . 

تعجب الجد فهو لا يذكر أنه وضع الشيكولاتة بجواريهما أبدا بل لم يدخل غرفتيهما بالأمس , لكنه توقف عن التفكير في ذلك و قام بتقبيل رأسيهما و أكمل حديثه معي عن درية بينما أنا كنت ابتسم . 

** 

كنت أعلم أن (أمير) عاشق (نورا عماد ) و التي قتلت بين يديه أصيب بصدمة عصبية شديدة حتى أننا لم نستطع أن نأخذ أقواله في حينها لكن الطبيب اليوم أبلغنا أنه اليوم بخير و يستطيع أن يحدثنا لذا ذهبت إليه كي أغلق القضية نهائيا و ما إن جلست بجواره إلا و بدأ الحديث 

- كان محياها كابتسامة الصباح , و قلبها يعشق بجنون لا أدري من الذي يمكن أن يقتل ملكا كريما مثلها , رغم اكتشافها لمرضي في وقت متأخر من علاقتنا لم تتركني , فأنا مريض بسرطان الدم صحيح أنه في مرحلة مبكرة يمكن علاجها لكن لا توجد فتاة تقبل بمثلي , فقط نورا , فهي زهرة أوركيد باهرة كأنها من تلك الباقة التي خلفك و التي أحضرتها هي لي بالأمس 

- الأمس؟ هل كانت هنا؟ 

- نعم أتت بالأمس تحمل لي الزهور و من خلف الزهور بدر منير هو وجهها يبتسم و يقول سأنتظرك هناك و لكن كي أجدك يجب أن تكون سعيدا, أسعد نفسك يا حبيبي ثم قبلت رأسي و قبل أن تغادر أعطتني هذا الخاتم منقوش عليه اسمها و أرتني خاتما يزينه اصبعها منقوش عليه اسمي و قالت سآتي إليك دائما و لن أتركك 

ثم استدرك قائلا : سيدي , نورا لم تُقتل , فالأشباح لا يمنحوننا أشياء مادية هي حية ما بقي ذلك الخاتم مطوقا اصبعي 

** 

في صباح اليوم التالي قرأت خبرا في الصحيفة عن وزير الصحة الذي قرر زيادة ميزانية العلاج على نفقة الدولة , زيادة كبيرة غير متوقعة و وضع ضوابط لضمان وصول تلك الأموال لمستحقيها , و بعد ذلك قام بالذهاب للنائب العام و الاعتراف بفساده في تلك القضية ,بعض الشهود يقولون أنهم رأوه معلقا في الهواء من شرفة مكتبه بالأمس , لكنها شهادات غير أكيدة 

ابتسمت ثانية ثم حدثت نفسي هل يجب على الشعوب الاختفاء حتى يراهم المسئولون؟ سؤال حين جال بخاطري كان كافيا ليقضي على ابتسامتي 

قمت بتصفح باقي صفحات الجريدة انتبهت إلى خبر سرقة رجل الأعمال منصور الدرمللي محتكر صناعة الأسمنت و أحد أكبر الفاسدين في تلك البلد , لقد سرق من خزينته بالأمس عشرة ملايين من الجنيهات , سرقت الخزينة بمفتاحها الأصلي و لا يوجد دليل أو خيط يقود للسارق يبدو أنه خبر عادي لا يتعلق بشيء مما أعرف لكن ما أثار انتباهي خبر صغير جدا في مربع موجود بأطراف الصفحة لم يكن خبرا بل شكر كان نصه 

( جمعية بسمة دامعة و التي أنشأتها الراحلة طيبة الذكر سها الكردي عطر الله ثراها تتوجه بالشكر لذلك المجهول الذي تبرع لجمعيتنا بعشرة ملايين من الجنيهات و لأننا لم نستطع توجيه الشكر لشخصه عيانا رأينا من واجبنا أن نشكره هنا على الملأ و من حقه أن يعرف  الجهات التي سنوجه إليها تبرعاته , فلقد قررت الجمعية توجيه تلك الأموال نحو بعض مراكز تعليم المكفوفين و ذوي الاحتياجات الخاصة الخيرية كما سندعم مراكز الأبحاث العلمية بتلك الأموال فبلا علم لا تقوم الأمم , حفظك الله يا سيدي المجهول و جعلك على طريق الخير دائما ) 


تمت

الأحد، 11 نوفمبر، 2012

مربع الظلام










كان راكعا على إحدى ركبتيه , يقتل الأرض بحثا بعينيه عن أي دليل يفشي سر تلك الجريمة التي أودت بحياة صاحبة تلك الجثة الماثلة أمامه , وحين فقد الأمل في إيجاد أي دليل رفع رأسه نحوي قائلا : 

- الجريمة الثالثة بنفس الطريقة يا أشرف و أيضا لا دليل 

- كلا يا رأفت , هذه المرة مختلفة , القتيلة عارضة أزياء معروفة و تشتهر بنشاطها الخيري و المجتمعي , هذه المرة قضية رأي عام 

رفع ( رأفت ) عينيه نحوي في قلق ثم قال : 

- معك حق , في المرتين السابقتين كان تقرير الطب الشرعي يصف الحالة بأن الضحيتين قد قتلا بواسطة أنياب حادة غرست في عنقيهما , و هذا ما ننتظره هذه المرة أيضا بالرغم من أن الحوادث الثلاثة حدثن في أماكن عامة و مناطق  مختلفة إلا أنه لا يوجد شاهد واحد قد رأى أي حيوان مفترس , فقط كانوا يرون الدماء تنفجر من عنق الضحية فجأة 

- دعنا يا صديقي نسترجع الحوادث الثلاث ربما وجدنا رابطا ما , الأولى درية السيد موظفة بالسنترال يصفها أصدقائها و كل رواد السنترال بأنها كانت ذات وجه بشوش يوزع الابتسامات على الجميع , حتى صديقاتها المقربات لا يعرفون من أين كانت تأتي بتلك البشاشة رغم ظروف حياتها المحبطة فهي مطلقة و ترعى طفلين , أما الضحية الثانية نورا عماد طالبة جامعية لا توجد معلومات مهمة عنها سوى أنها كانت تعيش قصة حب جامحة , و هذه المرة الضحية سها الكردي عارضة أزياء قتلت هنا في النادي بينما كان مصورها الخاص يلتقط لها بعض الصور بملابس رياضية ترى ما الرابط بين الثلاثة ؟ 

- لا يوجد رابط يا صديقي بيد أن جميعهن إناث 

قطع حديثنا أحد الجنود حين أتى مسرعا و بيده بعض الصور حيث قال : 

- سيدي , هذه هي الصور الأخيرة التي تم التقاطها للمجني عليها قبل وفاتها بلحظات , الآن فقط وصلوا من المعمل 

تأملت الصور و صرت أقلب فيها , سها الكردي يا لها من ساحرة, حلم آلاف المراهقين , الآن تنام على الثرى , يا ترى كم صورة مثل تلك التي في يدي تزين حوائط و جدران العديد من الغرف , يا ترى كم عين ستبكيكِ يا سها و هي لم تراكِ من قبل , لو لم تحدث الجريمتان السابقتان لتلك الحادثة ربما كان توجه تفكيرنا في إتجاه واحد هو أن مجنونا متيما بها قد قتلها , لكن حادثتين سابقتين تجعلنا نركز أكثر في أن الثلاث حوادث قام بهم سفاح واحد . 

شيء ما في إحدى الصور استدعى انتباهي لأشحذ كل تركيزي و كل ما أوتي بصري من أشعة في محاولة الفهم , هناك شيء ما غريب أشعر به في الصورة لكن لا أراه , كان جزء من الخلفية وراء سها متموجا مبهما.. دققت أكثر.. كأن هناك قطرة ماء فوقه تتشكل على هيئة أصابع تنتهي بمخالب طويلة 

أعطيت الصور ل(رأفت ) كي يتأكد من أن ما أراه حقيقيا و ليس خداع بصري و حين تأكدنا أن هناك أمر غريب 

قلت له: 

- سآخذ الصور و أذهب بها إلى ( حمدي عز الدين ) 

** 

كان ( حمدي عز الدين ) رجلا في منتصف الخمسينات أشيب ربما من أهوال مغامراته ارتشف رشفة من كوب الشاي أمامه و هو ينظر إلى الصورة ثم رفع عينيه في إتجاهي قائلا : 

- هل رأيت الساحر حين يقطع مساعدته إلى نصفين و بعد أن يقطعها نرى وجهها في جانب يبتسم و أصابع أقدامها في جانب آخر تتحرك , ترى كيف يصنع ذلك ؟ 

- أظن أن هناك خدعة ما يقوم بها فيوهمنا بأنه قام ببترها , لكنها بالتأكيد خدعة فأجزائها موضوعة بصناديق سوداء لا ندري كنهها 

- نعم هذا ما يحدث مع جميع الحواة إلا ساحر واحد لا يستعمل تلك الصناديق بل يجعل الجميع يرى الجزئين منفصلين دون خداع إنه ( راغب محفوظ ) يقوم بفصل الجزئين و تجميعهما 

- كيف ذلك ؟ و ما دخله بالجريمة؟ 

- أنت لم تسأل نفسك يا صديقي لماذا التقطت عدسة الكاميرا تلك التموجات بينما لم ير ذلك أي من رواد النادي , لأن العين البشرية لا ترى إلا ما تريد أن تراه , لا ترى إلا ما هو منطقي أما حين ترى ما يخيفها فإنها إما أن تلفظه أو تمنطقه و لولا أن عين الكاميرا جامدة بلا روح لما رأت ذلك , و هذا ما يحدث حين ترى عرضه تجهد نفسك في البحث عن الخدعة دون أن تضع إحتمالية أن هذا يحدث فعلا . ذلك التموه في الصورة أنا أعرفه إنه كائن قادر على الاختفاء و التشكل بأي صورة و هو ما نراه عند راغب الذي يستخدم في عرضه كائنين منهما الأول يتشكل كأنه النصف العلوي و الآخر كأنه النصف السفلي , إن أردت حل هذه القضية اذهب إلى هناك 



** 

وصلنا للمسرح و نحن في عجلة من أمرنا , كان عرض راغب محفوظ على وشك البدء فشاهدناه و هو يقطع الفتاة إلى نصفين دون وجود لأي صندوق يخفي أي شيء , دققت النظر كي أرى التموه الذي يمثل الكائن دون جدوى نظرت أسفل النصف العلوي كي أرى باقي جسد الكائن دون جدوى , محاولاتي للبحث عن حقيقة الكائن قتلت متعتي في مشاهدة العرض بل لا أتذكر أي تفاصيل عنه رغم أنني استمعت للتصفيق الحار للمتفرجين الذي يدل على أن العرض كان مبهرا . 

و حين انتهى العرض ركضنا نحو غرفة ( راغب محفوظ) و قدمنا له أنفسنا و أننا هنا للتحقيق في جريمة قتل ثم عرضنا عليه الصور فنظر إليها ثم صاح : 

- رولين , إنه رولين 

- و من يكون رولين ( هكذا سألته) 

فأشار لي بأصابعه تلك الإشارة التي تعني تمهل ثم نادى قائلا : 

- جابي , زوليا تعاليا من فضلكما 

شعرت بحركة في الهواء لكن عيني لم ترى شيئا ربما ما زالت حبيسة المنطق , ثم بعد الحركة شهقة لا أعلم مصدرها , لا حظ راغب علامات التوتر على ملامحي أنا و رأفت فوجه حديثه لهما قائلا : 

- أعتقد أنه يجب عليكما أن تظهرا 

فتكشفا لنا في صورة فتاة و شاب , ملامحهما باردة لا يبديان أي انطباع فأعدت سؤالي مرة أخرى : 

- من يكون رولين؟ 

لاحظت أنهما يتبادلان النظرات فقال لهما راغب : 

- يجب عليكما أن تقولا الحقيقة فهناك جريمة قتل قد يكون رولين المتسبب فيها

فحسم باجي أمره و هو يقول : 

- حسنا سأخبرك بكل شيء , انا و زوليا ننتمي لكوكب يبعد عن الأرض آلاف السنين الضوئية اسمه جيتو و هو كوكب مظلم شمسه ليست بالقوية و بالرغم من أن أبنائه لديهم قلوب إلا أنهم قساة جبابرة يحيون حياة غريزية , هل تتعجبان لآنني أصف قومي بذلك ؟ ربما لديكما الحق , لكن حين تعلمان عن تلك المهمة التي كلفونا بها ستفهمان ما أقصد ,لقد أرسلونا عبر الفضاء إلى لا هدف فقط نحط بسفينتا على أي كوكب يقابلنا حتى نجد كوكبا به حياة , فتلك السفينة تتحطم حين تخترق مجالا جويا يحتوي على اكسجين و بخار ماء , و نصبح حبيسي الكوكب المجهول و لن ننال حريتنا إلا إذا فتحنا بوابة الظلام او مربع الظلام كما نسميه و من تلك البوابة يدخل قومنا إلينا و يغزون ذلك الكوكب , كانت المشكلة الرئيسية هي طريقة فتح تلك البوابة فهي تختلف من كوكب لآخر ظللنا فترة ليست بالقصيرة ندرس الأرضيين حتى نفهم طلاسم المربع هنا , و أخيرا توصلنا للطلسم و هو إسالة دماء أربع فتيات مختلفات في كل شيء و لا تعرف إحداهن الأخرى لكن يكملن بعضهن بطريقة أو بأخرى , كل واحدة منهن يجب أن تقتل في منطقة مختلفة تمثل رأس من رءوس المربع حتى إن قتل الأربعة خرج من كل موقع للقتل عمود من نور يمثل نورا حقيقيا صافيا للارض , فالبوابة لا تفتح إلا حين يبتلع الظلام نور الكوكب . 

نظرت نحوه كالأبله الذي لا يفهم شيئا قبل أن أقول : 

- أنا لا أفهم شيئا و لكن دعنا من ذلك المربع و أخبرني من يكون رولين؟ 

- إنه ابننا , نعم ابننا فحين قدمنا للأرض كانت زوليا زوجتي حاملا و رزقنا برولين و هو القاتل الذي تبحثون عنه 

قاطعته زوليا صارخة : 

- ابننا ليس قاتلا يا باجي , ابننا كان على الأرض بلا أصدقاء و بلا حياة , هو فقط حاول أن يهرب من ذلك الكوكب الذي لا يرى فيه حقيقته أحد و لم يتقبله فيه أحد 

كنت أتابع ذلك الحديث باهتمام لكنني لم أحب الخوض في عاطفة ام نحو ابنها لذا قررت تغيير دفة الحديث فقلت : 

- ما فهمته عن نظرية المربع أنه يجب قتل أربعة إناث , و رولين لم يقتل سوى ثلاث 

لاحظت زوليا أنني غيرت مجرى الحديث و أرادت أن تكون عملية أكثر فقالت : 

- هو يسعى خلف الرابعة 

- و من تكون ؟ 

- لا أدري , لكن إن أخبرتني عن مجريات باقي الحوادث و أماكنهن ربما أفدتك 

أخرجت لها خريطة للمدينة ثم أحدثت علامات في أماكن الحوادث , فقالت و هي تشير إلى مكان على الخريطة أن الجريمة الرابعة ستحدث في ذلك الحي لأنثى 

- هناك يوجد آلاف الفتيات كيف أعرف من يقصدها رولين؟ 

- كي يكتمل المربع يجب أن يكون هناك رابطا بين أضلاعه شيء ما يربط الجميع فأخبروني عن الثلاث ضحايا 

- الأولى موظفة في سنترال فقيرة و مطلقة و تعول طفلين لكنها كانت بشوشة دائما , الثانية طالبة جامعية عاشقة حتى الثمالة و الثالثة عارضة أزياء ثرية و مشهورة و كان لها نشاط خيري مجتمعي على نحو كبير 

- اذاً هو مربع السعادة ( الرضا و الحب و الثراء ) لكن ينقصه ضلع آخر هو الصدق 

- الصدق؟ الصدق لا يأتي للانسان بالسعادة بل يجلب عليه الهم 

- بدون صدق مع نفسك و مع غيرك فأنت تحيا سعادة وهمية , ابحثوا عن فتاة صادقة في ذلك الحي 

- إنه أمر يشبه البحث عن إبرة داخل كومة من القش , لكن كيف يجتمع الرضا و الثراء في مربع واحد 

- لأنها السعادة يا هذا فهي تجمع المتضادات و الثري الراضي هو السعيد الحق أما الفقير الراضي فهو من يقنع نفسه بأنه سعيد , صدقني الثري الراضي عملة نادرة و تكاد تكون مستحيلة 

أومأت برأسي إشارة إلى أنني فهمت ما تقصد ثم توجهت نحوها بسؤال آخر 

- قلتِ أنه اختار مربع السعادة فهل هناك مربعات أخرى 

- نعم هناك مربعات كثيرة مثلا مربع الابداع ( ذوق , حلم , صدق , حب) و مربع الأمومة ( تضحية , رحمة , رضا , حب) 

- أرى أن الحب يتكرر في جميع المربعات 

- نعم فما اكتشفناه أنا و باجي أن الحب هو كلمة السر التي تصنع أي مربع في كوكبكم 

- عندي سؤالين آخرين لماذا يقتل رولين ضحاياه في أماكن عامة , و لماذا كلهن فتيات؟ 

- أما عن الأماكن العامة فأعتقد أنه نوع من التحدي للبشر و إثارة الفزع و الهلع في قلوبهم أما عن الفتيات لأننا اكتشفنا أن الفتيات تظهر عليهن الصفات أكثر فيكون من السهل اختيار رءوس المربع منهن , كفى ثرثرة يا هذا و عليك البحث عن رولين و الفتاة الصادقة سريعا هيا لا تضيعوا الوقت و أعد إليّ ابني


يتبع